12/04/2017
09:18 AM

معلومات عن قسم الاجهزة الطبية

نبذة عن القسم

 

 قسم الأجهزة الطبية هو أحد أقسام كلية العلوم الصحية التطبيقية بالرس وقد تم اعتماده بقرار مجلس التعليم العالي رقم 3/1430 بتاريخ 1430/7/4 هـ. 

 

 يندرج مسمى الأجهزة الطبية او ما يعرف باللغة الإنجليزية بال Biomedical Instrumentation ضمن تخصصين أكثر شمولا وشيوعا في المجالات العلمية وهما تخصصا الهندسة الطبية او ما يعرف باللغة الإنجليزية ب Biomedical Engineeringوتقنية الهندسة الطبية Biomedical Engineering Technology.

 

يعتبر تخصص الهندسة الطبية بشكل عام، تخصص هجين بين تخصصي الطب والهندسة، فالمهندس الطبي يستخدم النظريات الهندسية في كل مجالات الهندسة المختلفة ويسخرها بحيث تلبي احتياجات جسم الانسان.

 

 يتفرع تخصص الهندسة الطبية الى عدة مجالات واهتمامات، ويمكن تلخيصها بالمجالات التالية على سبيل المثال لا الحصر:

 

1- الهندسة الطبية الالكترونية: وهي تعنى بتصميم وصيانة الأجهزة الطبية (سواء الأجهزة التي تستخدم للفحص والتشخيص او المراقبة او العلاج)

 

2- هندسة الانسجة والأعضاء: وهي تهتم بدراسة خلايا جسم الانسان وإيجاد بدائل لها وللأنسجة والأعضاء بصفة عامة في حال تلفها لا سمح الله

 

3- هندسة الميكانيكا والمواد الحيوية وأجهزة الاستعاضة والأطراف الصناعية: وهي تهتم بإيجاد بدائل ميكانيكية مناسبة لأطراف جسم الانسان التي قد يفقدها الشخص بسبب الحوادث او الامراض.

 

4- الهندسة الاكلينيكية: وهي تهتم بإدارة الأجهزة الطبية داخل المنشأة الطبية واحداث تناغم هندسي بين الجهاز الطبي والمريض وضبط معايير الجودة للجهاز الطبي قبل شرائه وتأمين الاستخدام الأمثل والآمن له لدى الكادر الصحي وضمان استمرارية جودة الأداء داخل المنشأة عن طريق برامج الصيانة الوقائية والتصحيحية.

 

على الرغم من التقارب الكبير بين تخصصي الهندسة الطبية وتقنية الهندسة الطبية الا ان منظمة الاعتماد الأكاديمي لتخصصي الهندسة والتكنولوجيا (ABET) قد اشارت الى بعض الفوارق الجوهرية بين التخصصين وهي تكمن في الخطة الدراسية والمسمى والوظيفي ومجال العمل بعد الحصول على الدرجة العلمية.  فعلى سبيل المثال، الهندسة الطبية تركز على الجانب النظري والمفاهيم الهندسية التي تعنى بالمجال الطبي بينما تقنية الهندسة الطبية تركز على الجانب العملي لمجال الهندسة الطبية وهو يشمل تطبيق النظريات الهندسية في المجال الطبي. وبناءً على هذا التعريف تكون الخطط الدراسية لكلا القسمين مختلفة قليلاً. فالهندسة الطبية تتطلب مواد رياضيات مكثفة مبنية على النظريات العلمية وموزعة على عدة فصول خلال الخطة الدراسية، بينما تقنية الهندسة الطبية تركز على مواد الرياضيات التطبيقية أكثر من النظرية ولا تحتاج تعمق واسع في هذا العلم. أيضاً، الخريج من تخصص الهندسة الطبية يسمى مهندس طبي وعادة ما يسند إليه مهمة التصميم والتطوير والابحاث بينما الخريج من قسم تقنية الهندسة الطبية يسمى متخصص تقني وعادة ما يسند اليه مهمة الصيانة والفحص والمبيعات وإدارة الخدمات التقنية المتعلقة بالجهاز.